المؤشرات الفنية

مؤشرات التذبذب Oscillator

ما هي مؤشرات التذبذب Oscillator؟

مؤشرات التذبذب Oscillator هي من أدوات التحليل الفني التي تنشئ نطاقات عالية ومنخفضة بين قيمتين متطرفتين، ثم تبني مؤشر اتجاه يتقلب داخل هذه الحدود.

يستخدم المتداولون مؤشرات التذبذب Oscillator لاكتشاف ظروف ذروة الشراء أو ذروة البيع على المدى القصير. عندما تقترب قيمة مؤشرات التذبذب Oscillator من القيمة القصوى ، يفسر المحللون الفنيون هذه المعلومات على أنها تعني أن السهم في منطقة ذروة الشراء ، ومع اقترابها من الحد الأدنى ، يعتبر الفنيون أن السهم في ذروة البيع.

النقاط الرئيسية

  • المذبذبات Oscillator  هي مؤشرات الزخم المستخدمة في التحليل الفني ، والتي يحد تقلباتها من قبل بعض النطاقات العلوية والسفلية.
  • عندما تقترب قيم المذبذب Oscillator من هذه النطاقات ، فإنها توفر إشارات ذروة الشراء أو ذروة البيع للمتداولين.
  • غالبًا ما يتم دمج المذبذبات Oscillator مع مؤشرات المتوسط ​​المتحرك للإشارة إلى اختراق الاتجاه أو انعكاساته.

كيف تعمل مؤشرات التذبذب Oscillator

تُستخدم المذبذبات عادةً جنبًا إلى جنب مع مؤشرات التحليل الفني الأخرى لاتخاذ قرارات التداول.

يعتبر المحللون أن المذبذبات أكثر فائدة عندما لا يتمكنون بسهولة من العثور على اتجاه واضح في سعر سهم الشركة، على سبيل المثال عندما يتم تداول سهم أفقيًا أو جانبيًا.

ومؤشرات التذبذب Oscillator الأكثر شيوعًا هو المذبذب العشوائي stochastic oscillator و مؤشر القوة النسبية (RSI) و مؤشر معدل التغيير (ROC) و مؤشر تدفق الأموال (MFI).

في التحليل الفني ، يجد المتداولين أن المذبذبات Oscillator هي واحدة من أهم الأدوات الفنية التي يجب فهمها ، ولكن هناك أيضًا أدوات فنية أخرى يجدها المحللون مفيدة في تعزيز تداولهم ، مثل مهارات قراءة الرسوم البيانية و المؤشرات الفنية.

إذا استخدم المتداول مؤشرات التذبذب Oscillator، فسيقوم أولاً باختيار قيمتين ثم ، بوضع الأداة بين الاثنين ، يتأرجح مؤشر التذبذب Oscillator ، مكونًا مؤشر الاتجاه. ثم يستخدم المتداولين مؤشر الاتجاه لقراءة ظروف السوق الحالية لسهم معين . عندما يرى المتداولين أن مؤشر التذبذب Oscillator يتحرك نحو القيمة الأعلى ، يقرأ المتداول  إلى أن السهم وصل ذروة شراء.

وفي السيناريو المعاكس ، عندما يتجه مؤشر التذبذب Oscillator نحو القيمة المنخفضة ، ينظر المتداولين إلى أن السهم وصل ذروة البيع.

ميكانيكا عمل مؤشرات التذبذب Oscillator

في التحليل الفني ، يستخدم المتداولين مؤشرات التذبذب على مقياس النسبة المئوية من 0% إلى 100% ، حيث يكون سعر الإغلاق مرتبطًا بنطاق السعر الإجمالي لعدد محدد من الأعمدة في مخطط شريطي معين.

من أجل تحقيق ذلك ، يقوم المتداول باستخدام تقنيات مختلفة لمعالجة وتنعيم المتوسطات المتحركة المتعددة.

عندما يتداول السهم في نطاق معين ، فإن مؤشر التذبذب Oscillator يتبع تقلبات الأسعار ويشير إلى حالة ذروة الشراء عندما تتجاوز 70% إلى 80٪ من النطاق السعري الإجمالي المحدد ، مما يدل على فرصة بيع.

توجد حالة ذروة البيع عندما ينخفض ​​المذبذب إلى أقل من 30% إلى 20٪ ، مما يدل على وجود فرصة شراء.

يعتبر المحللون الفنيون أن المذبذبات مناسبة بشكل أفضل للأسواق الجانبية ويعتبرونها أكثر فاعلية عند استخدامها بالاقتران مع مؤشر فني آخر  يحدد السوق على أنه في اتجاه أو نطاق محدد. على سبيل المثال ، يمكن استخدام المتوسطات المتحركة  لتحديد إتجاه السهم.

بمجرد أن يقرر المحللون أن السهم ليس في اتجاه ، تصبح إشارات المذبذب أكثر فائدة وفعالية.

سهم شمس
سهم شمس
زر الذهاب إلى الأعلى