التحليل الفني

ما هو الاختلاف Divergence في التحليل الفني؟

ما هو الاختلاف Divergence ؟

الاختلاف Divergence هو عندما يتحرك السهم في الاتجاه المعاكس لمؤشر فني ، مثل الاوستكاستك ، أو يتحرك عكس البيانات الأخرى.

ينبه الاختلاف Divergence من أن اتجاه السعر الحالي قد يضعف ، وفي بعض الحالات قد يؤدي إلى تغيير اتجاه السعر.

هناك اختلاف إيجابي و إختلاف سلبي. يشير الاختلاف الإيجابي إلى إمكانية حدوث تحرك أعلى في سعر السهم. ويشير الاختلاف السلبي إلى إمكانية التحرك إلى الأسفل في سعر السهم.

سهم مسك
سهم مسك

النقاط الرئيسية

  • يمكن أن يحدث الاختلاف Divergence بين سعر السهم وأي مؤشر أو بيانات فنية. على الرغم من ذلك ، يتم استخدام الاختلاف عادةً من قبل المتداولين الفنيين عندما يتحرك السعر في الاتجاه المعاكس لمؤشر فني.
  • إشارات الاختلاف الإيجابية تدل على أن السعر سيرتفع في المستقبل. يحدث عندما يتحرك السعر للأسفل ولكن المؤشر الفني يتحرك للأعلى أو يظهر إشارات صعودية.
  • يشير الاختلاف السلبي إلى انخفاض الأسعار في المستقبل. يحدث ذلك عندما يتحرك السعر للأعلى ولكن المؤشر الفني يتحرك هبوطيًا أو يُظهر إشارات هبوطية.
  • لا يجب الاعتماد على الاختلاف Divergence حصريًا ، لأنه لا يوفر إشارات تداول في الوقت المناسب. يمكن أن يستمر الاختلاف Divergence لفترة طويلة دون حدوث انعكاس في السعر.

ماذا يخبرك الاختلاف Divergence 

قد يشير الاختلاف Divergence في التحليل الفني إلى تحرك سعر إيجابي أو سلبي كبير.

يحدث الاختلاف الإيجابي عندما يصل سعر السهم إلى مستوى منخفض جديد بينما يبدأ مؤشر ، مثل تدفق الأموال  Money Flow Index (MFI) ، في الارتفاع. على العكس من ذلك ، يحدث الاختلاف السلبي عندما يصنع السعر قمة جديدة ولكن المؤشر الذي يتم تحليله يصنع قمة منخفضة.

يستخدم المتداولون الاختلاف لتقييم الزخم الأساسي في سعر السهم، ولتقييم احتمالية انعكاس السعر.

على سبيل المثال ، يمكن للمتداولين رسم مؤشرات التذبذب ، مثل مؤشر القوة النسبية (RSI) ، على مخطط الأسعار.

إذا كان السهم يرتفع ويسجل ارتفاعات جديدة، فمن المثالي أن يصل مؤشر القوة النسبية (RSI) إلى ارتفاعات جديدة أيضًا.

إذا كان السهم يسجل ارتفاعات جديدة ، لكن مؤشر القوة النسبية (RSI) يبدأ في تحقيق ارتفاعات منخفضة ، فهذا يحذر من أن الاتجاه الصعودي للسعر قد يضعف. هذا اختلاف Divergence سلبي. يمكن للمتداول بعد ذلك تحديد ما إذا كان يريد الخروج من المركز أو تعيين وقف الخسارة في حالة بدء السعر في الانخفاض.

الاختلاف Divergence الإيجابي هو الوضع المعاكس. تخيل أن سعر السهم يسجل قيعان جديدة بينما يحقق مؤشر القوة النسبية مؤشر القوة النسبية (RSI) قيعان أعلى مع كل تأرجح في سعر السهم. قد يستنتج المتداولين أن أدنى المستويات المنخفضة في سعر السهم تفقد زخمها الهبوطي وقد يتبع ذلك انعكاس في الاتجاه قريبًا.

الاختلاف هو أحد الاستخدامات الشائعة للعديد من المؤشرات الفنية ، وعلى رأسها مؤشرات التذبذب oscillators .

زر الذهاب إلى الأعلى