النماذج الفنية

النماذج الاستمرارية Continuation Patterns

النماذج الاستمرارية Continuation Patterns

عندما ينظر المتداول إلى الرسم البياني (الشارت) لسعر السهم ، يبدو لهم وكأنه يتحرك حركات عشوائية تمامًا.

غالبًا ما يكون هذا صحيحًا ، ومع ذلك ، توجد نماذج فنية ضمن تحركات الأسعار.

النماذج الفنية هي أشكال هندسية موجودة في بيانات الأسعار يمكن أن تساعد المتداول على فهم حركة السعر ، بالإضافة إلى عمل تنبؤات حول المكان المحتمل أن يتجه إليه السعر.

غالبًا ما يفترض المتداولون أن حدوث نموذج استمراري يشير إلى أن اتجاه السعر من المحتمل أن يستمر ، لكن المتداولين ذوي الخبرة يقبلون فكرة أنه لا يوجد نموذج يمكن الاعتماد عليه تمامًا لأغراض تنبؤية. تقدم هذه المقالة مقدمة للنماذج الاستمرارية ، وتشرح ماهية هذه الناذج وكيفية اكتشافها.

النقاط الرئيسية

  • النماذج الاستمرارية Continuation Patterns هي إشارة يبحث عنها المتداولون للإشارة إلى أن اتجاه السعر من المرجح أن يظل مستمراً.
  • يحاول المتداولون تحديد هذه النماذج في منتصف اتجاه موجود ، وسوف يستنتجون أن الاتجاه سيستأنف على الأرجح بمجرد اكتمال النموذج.
  • يمكن البحث عن جميع أنواع الأطر الزمنية بحثًا عن نماذج استمرارية Continuation Patterns  ، مثل الرسوم البيانية اليومية أو الأسبوعية.
  • المثلثات Triangles والأعلام flags والرايات pennants والمستطيلات rectangles هي أمثلة على النماذج الاستمرارية Continuation Patterns التي يتعامل معها متداولو السوق غالبًا.

أنواع النماذج الاستمرارية Continuation Patterns 

تحدث النماذج الاستمرارية Continuation Patterns في منتصف الاتجاه وهي توقف مؤقت في حركة السعر لفترات متفاوتة.

عندما تحدث هذه النماذج الاستمرارية Continuation Patterns ، يمكن أن تشير إلى أنه من المرجح أن يستأنف الاتجاه بعد اكتمال النموذج.

يعتبر النموذج مكتملاً عندما يتشكل النموذج ثم “يخترق” هذا النموذج ، ومن المحتمل أن يستمر مع الاتجاه السابق. يمكن رؤية النماذج الاستمرارية Continuation Patterns في جميع الأطر الزمنية ، من مخطط التجزئة إلى الرسم البياني اليومي أو الأسبوعي. تتضمن النماذج الاستمرارية Continuation Patterns الشائعة المثلثات Triangles والأعلام flags والرايات pennants والمستطيلات rectangles .

تنظم النماذج الاستمرارية Continuation Patterns حركة السعر التي يلاحظها المتداول بطريقة تسمح له بتنفيذ خطة للاستفادة من الحركات.

المثلثات Triangles

المثلثات Triangles هي نماذج شائع ويمكن ببساطة تعريفها على أنها تقارب في النطاق السعري ، مع قيعان أعلى وقمم أقل. تخلق حركة السعر المتقاربة تشكيل المثلثات Triangles. هناك ثلاثة أنواع أساسية من المثلثات:

متماثل symmetrical triangle ، تصاعدي ascending  و تنازلي descending .

تختلف المثلثات في مدتها ولكن سيكون لها على الأقل قمتان تأرجحتان في السعر وقيعان متذبذبتان في السعر. مع استمرار تقارب السعر ، سيصل في النهاية إلى قمة المثلث ؛ كلما اقتربنا من سعر القمة ، أصبحت حركة السعر أضيق وأكثر إحكامًا ، مما يجعل الاختراق وشيكًا.

المثلث المتماثل symmetrical triangle: يمكن تعريف المثلث المتماثل ببساطة على أنه حد علوي مائل للأسفل وحد أدنى منحدر صاعد في السعر.

سهم مبكو
سهم مبكو
المثلث التصاعدي ascending triangle : يمكن تعريف المثلث الصاعد على أنه حد علوي أفقي وحد سفلي مائل لأعلى.
سهم اليمامة للحديد
سهم اليمامة للحديد
المثلث الهابط descending triangle : يمكن تعريف المثلث الهابط على أنه حد علوي مائل لأسفل وحد سفلي أفقي.
الكثيري
الكثيري

أعلام flags 

الأعلام هي توقف مؤقت في الاتجاه ، حيث يصبح السعر محصورًا في نطاق سعري صغير بين خطوط متوازية.
هذا التوقف في منتصف الاتجاه يعطي النموذج شكلاً يشبه العلم. تكون الأعلام قصيرة بشكل عام ، ولا تحتوي على تقلبات في الأسعار ذهابًا وإيابًا مثل *نطاق التداول أو قناة الاتجاه. قد تكون الأعلام موازية أو مائلة للأعلى أو للأسفل ، كما هو موضح أدناه*.

الرايات pennants

تتشابه الرايات مع المثلثات Triangles ، لكنها أصغر ؛ يتم إنشاء الرايات عمومًا بواسطة عدة أشرطة فقط. على الرغم من أنها ليست قاعدة صارمة وسريعة ، إلا أنه إذا احتوت الراية على أكثر من 20 شريطًا للسعر ، فيمكن اعتبارها مثلثًا. يتم إنشاء النموذج مع تقارب الأسعار ، بحيث يغطي نطاقًا سعريًا صغيرًا نسبيًا في منتصف الاتجاه ؛ هذا يعطي النموذج مظهرًا علميًا.

المستطيلات rectangles

غالبًا ما يكون هناك توقف مؤقت في الاتجاه الذي تتحرك فيه حركة السعر بشكل جانبي ، مرتبطًا بين خطوط الدعم و المقاومة المتوازية. يمكن أن تدوم المستطيلات ، المعروفة أيضًا باسم *نطاقات التداول ، لفترات قصيرة أو سنوات عديدة. هذا النموذج شائع جدًا ويمكن رؤيته غالبًا خلال اليوم، وكذلك في الأطر الزمنية الأطول .

التعامل مع النماذج الاستمرارية Continuation Patterns 

توفر النماذج الاستمرارية بعض المنطق لحركة السعر. من خلال معرفة النماذج، يمكن للمتداول إنشاء خطة تداول للاستفادة من النماذج الشائعة. تقدم النماذج فرص تداول قد لا يتم رؤيتها باستخدام طرق أخرى.

ببساطة لأن النموذج يسمى “نموذج استمراري” لا يعني أنه يمكن الاعتماد عليه دائمًا. قد يظهر نموذج خلال الاتجاه ، ولكن قد يستمر انعكاس الاتجاه.

من الممكن أيضًا أنه بمجرد رسم النموذج على الرسم البياني (الشارت) ، قد يتم اختراق الحدود قليلاً ، ولكن لا يحدث اختراق كامل. يسمى هذا بالاختراق الوهمي ويمكن أن يحدث عدة مرات قبل أن يتم كسر النموذج فعليًا ويحدث استمرار أو انعكاس. المستطيلات rectangles ، نظرًا لشعبيتها وسهولة رؤيتها ، معرضة بدرجة كبيرة للاختراقات الوهمية.

يمكن أن تكون النماذج أيضًا ذاتية ، لأن ما يراه المتداول ليس ما يراه متداول آخر، أو كيف يمكن لمتداول آخر رسم أو تحديد النموذج في الوقت الفعلي. هذا ليس بالضرورة أمرًا سيئًا ، حيث يمكن أن يوفر للمتداولين منظورًا فريدًا عن السوق.

سوف يتطلب الأمر وقتًا وممارسة لكي يطور المتداول مهارته في العثور على النماذج الاستمارية ورسمها وصياغة خطة حول كيفية استخدامها.

زر الذهاب إلى الأعلى