التحليل الفني

الرسم البياني للـ MACD Histogram

الرسم البياني للـ MACD يساعد في تحديد تغييرات الاتجاه

طوره توماس أسبراي في عام 1986 ، MACD-Histogram يقيس المسافة بين MACD وخط الإشارة ( المتوسط المتحرك لـ9 أيام لـ MACD). مثل MACD  فإن MACD-Histogram هو أيضًا مذبذب يتقلب أعلى وأسفل خط الصفر.

وكلمة MACD هي إختصار لـ Moving Average Convergence Divergence و تعني بالعربية التقارب و التباعد للمتوسطات المتحركة وهو مؤشر من نوع مذبذب يستخدم على نطاق واسع من قبل المتداولين للتحليل الفني.

قامت Aspray بتطوير MACD-Histogram لتوقع تقاطعات خطوط الإشارة في MACD.

نظرًا لأن MACD يستخدم متوسطات متحركة ويمكن أن تأتي تقاطعات خط الإشارة متأخرة وتؤثر على نسبة العائد إلى المخاطرة في التداول. حيث يمكن للانحرافات الصعودية أو الهبوطية في MACD-Histogram أن تنبه  إلى تقاطع وشيك لخط الإشارة في MACD.

النقاط الرئيسية

  • يعد تقارب تقارب المتوسط ​​المتحرك (MACD) أحد مؤشرات الزخم الشائعة المستخدمة في التحليل الفني.
  • يتم حساب MACD من خلال مقارنة المتوسطات المتحركة الأسية في سعر السهم.
  • يتم رسم خط MACD جنبًا إلى جنب مع متوسط ​​متحرك لمدة تسعة أيام لخط MACD ، يسمى خط الإشارة ، و Histogram رسم بياني يمثل الفرق بين المتوسطات المتحركة.
  • يستخدم المتداولين Histogram الرسم البياني للماكد لتوقع التغيرات في زخم السهم.

فهم الرسم البياني للـ MACD-Histogram

يتكون مؤشر MACD من ثلاثة عناصر: خط MACD ، وخط الإشارة ، والمدرج التكراري Histogram  ، مرسوم حول محور أفقي يُعرف بالخط الأساسي (خط الصفر).

عادة ما يتم ارداج مؤشر MACD أسفل حركة السهم مباشرة ، بحيث يمكن مقارنة تحركات الأسعار بالتغيرات في مؤشر MACD.

يتم تحديد الرسم البياني Histogram عن طريق طرح خط الإشارة من خط MACD. هذا أسهل في التفسير من النظر إلى الخطين وحدهما ، لأنه من الصعب أحيانًا معرفة ما إذا كان أحد المنحنيات أكثر حدة من الآخر.

يكون الرسم البياني Histogram موجبًا عندما يكون MACD أعلى من المتوسط المتحرك EMA لتسعة أيام ، وسالب عندما يكون أقل كما هو موضح في المثال التالي.

سهم مبكو
سهم مبكو

التباعد بين القمم أو القيعان Divergence

تشير هذه الاختلافات إلى أن MACD يتقارب عند خط إشارته وقد يكون جاهزًا للتقاطع. هناك نوعان من الاختلافات Divergence: النوع الاول زخم بيعي ويكون فيه إختالف بين قيعان المؤشر Histogram وقيعان حركة السهم كما في المثال .

سهم اللجين
سهم اللجين

أما النوع الثاني فيدل على زخم شرائي ويكون فيه الاختلاف بين قمم السعر وقمم المؤشر Histogram كما هو موضح في المثال .

سهم كيمانول
سهم كيمانول

زر الذهاب إلى الأعلى