التحليل الفني

متوسط ​​حجم التداول اليومي (ADTV)

ما هو متوسط ​​حجم التداول اليومي (ADTV)؟

متوسط ​​حجم التداول اليومي (ADTV) هو متوسط ​​عدد الأسهم المتداولة خلال يوم واحد في سهم معين. الحجم اليومي هو عدد الأسهم المتداولة كل يوم ، ولكن يمكن حساب المتوسط ​​على عدد من الأيام للعثور على متوسط ​​الحجم اليومي.

يعد متوسط ​​حجم التداول اليومي مقياسًا مهمًا لأن حجم التداول المرتفع أو المنخفض يجذب أنواعًا مختلفة من المتداولين والمستثمرين.

يفضل العديد من المتداولين والمستثمرين متوسط ​​حجم تداول يومي أعلى مقارنة بحجم تداول منخفض ، لأنه مع الحجم الكبير يسهل الدخول والخروج من المراكز.

تحتوي الاسهم ذات الحجم المنخفض على عدد أقل من المشترين والبائعين ، وبالتالي قد يكون من الصعب الدخول أو الخروج بالسعر المطلوب.

النقاط الرئيسية

  • حجم التداول اليومي هو عدد الأسهم المتداولة يوميًا. عادة ما يتم حساب متوسط ​​حجم التداول اليومي على مدى 6 أشهر.
  • احسب متوسط ​​حجم التداول اليومي عن طريق زيادة حجم التداول على مدار آخر X عدد من الأيام. ثم قسّم الإجمالي على X. على سبيل المثال ، اجمع آخر 20 يومًا من حجم التداول واقسمه على 20 للحصول على ADTV لمدة 20 يومًا.
  • تدل الزيادات الكبيرة في الحجم على أن شيئًا ما يتغير في السهم ويجذب المزيد من الاهتمام. قد يتنباً هذا على وجود مسار صاعد أو مسار هابط اعتمادًا على الاتجاه الحالي للسهم.
  • يُظهر الحجم المتناقص أن الاهتمام يقل، ولكن حتى الحجم المتناقص مفيد لأنه عندما تزيد أحجام التداول ، غالبًا ما يكون هناك دفعة قوية للسعر أيضًا.

ماذا يخبرك متوسط ​​حجم التداول اليومي (ADTV)؟

عندما يزيد متوسط ​​حجم التداول اليومي (ADTV) أو ينخفض ​​بشكل كبير ، فإنه يشير إلى حدوث تحول كبير في كيفية تقدير الأشخاص للسهم أو رؤيتهم له. عادةً ما يعني متوسط ​​حجم التداول اليومي الأعلى أن هذا السهم عليه نشاط عالي،

الأسهم إلى أن تكون أقل تقلبًا وتعرف بالاسهم الثقيلة يكون لديها متوسط ​​أحجام تداول يومية أعلى لأنه يجب إجراء تداولات أكبر بكثير للتأثير على السعر. هذا لا يعني أن الأسهم ذات الحجم الكبير لن يكون لها تحركات سعرية يومية كبيرة. في أي يوم واحد (أو على مدار عدة أيام) ، يمكن أن يكون لأي سهم حركة سعرية كبيرة جدًا ، على حجم أكبر من متوسط ​​الحجم.

متوسط ​​حجم التداول اليومي هو مقياس تداول أمان يُستشهد به غالبًا ومؤشر مباشر للسيولة الإجمالية للأوراق المالية. كلما زاد حجم التداول على السهم، زاد عدد المشترين والبائعين في السوق مما يجعل تنفيذ الصفقة أسهل وأسرع.

متوسط ​​حجم التداول اليومي هو أداة مفيدة لتحليل حركة السعر لأي سهم. إذا كان سعر السهم محدد النطاق وحدث الاختراق ، فإن زيادة الحجم تميل إلى تأكيد هذا الاختراق. يشير نقص الحجم إلى أن الاختراق قد يفشل.

يساعد الحجم أيضًا على تأكيد تحركات الأسعار إما أعلى أو أقل. أثناء اندفاع الأسعار القوية لأعلى أو لأسفل ، يجب أن يرتفع الحجم أيضًا. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فقد لا يكون هناك اهتمام كاف لمواصلة دفع السعر. إذا لم يكن هناك اهتمام كافٍ ، فقد يتراجع السعر.

خلال الاتجاهات ، تميل عمليات التراجع ذات الحجم المنخفض إلى أن السعر قد يعود للاتجاه الأصل مرة أخرى.
على سبيل المثال ، في المسار الصاعد  ، غالبًا ما يرتفع الحجم عندما يرتفع السعر بقوة.

أما إذا تراجع السهم وكان الحجم منخفضًا ، فهذا يدل على عدم وجود اهتمام كبير بالبيع. وإذا بدأ السعر في الارتفاع عند ارتفاع الحجم مرة أخرى ، فقد يكون ذلك نقطة دخول مواتية لأن السعر والحجم يؤكدان المسار الصاعد.

سهم تنمية
سهم تنمية

عندما يكون الحجم أعلى بكثير من المتوسط ​​، فإنه يشير أحيانًا إلى ذروة حركة السعر. لقد تم تداول العديد من الأسهم في منطقة سعرية معينة بحيث لا يوجد شخص آخر للتدخل ومواصلة دفع السعر في هذا الاتجاه. غالبًا ما تكون التحركات الحادة في الأسعار إلى جانب الزيادات الحادة في الحجم علامة على انعكاس وشيك للسعر.

سهم رعاية
سهم رعاية
زر الذهاب إلى الأعلى