النماذج الفنية

القنوات السعرية Channeling

القناة السعرية

هي نموذج فني قوي وغالبًا ما يتم تجاهله وتجمع بين عدة أشكال من التحليل الفني لتزويد المتداولين بنقاط محتملة لدخول الصفقات والخروج منها ، بالإضافة إلى التحكم في المخاطر.

الخطوة الأولى هي معرفة كيفية تحديد القنوات، وتتضمن الخطوات التالية تحديد مكان وزمان الدخول في صفقة ، ومكان وضع أوامر وقف الخسارة ، ومكان جني الأرباح.

النقاط الرئيسية

  • يمكن رسم قنوات التداول على الرسوم البيانية (الشارت) للمساعدة في رؤية المسار الصاعد Uptrend و المسار الهابط Downtrend في الأسهم أو السلع أو صناديق الاستثمار المتداولة أو زوج العملات الأجنبية.
  • يستخدم المتداولون أيضًا القنوات السعرية لتحديد نقاط البيع والشراء المحتملة ، بالإضافة إلى تحديد أهداف السعر ونقاط وقف الخسارة.
  • تنحدر القنوات الصاعدة لأعلى خلال المسار الصاعد Uptrend والقنوات الهابطة تنحدر لأسفل في المسار الهابط Downtrend.
    يمكن للمؤشرات الفنية الأخرى ، مثل أحجام التداول ، أن تعزز الإشارات الناتجة عن القنوات السعرية.
  • ستساعد المدة التي استغرقتها القناة في تحديد قوة إتجاه السهم.

خصائص القنوات السعرية

في سياق التحليل الفني ، تحدث القناة السعرية عندما يتحرك سعر السهم بين خطي اتجاه متوازيين. يربط خط الاتجاه العلوي قمم السهم، بينما يربط خط الاتجاه السفلي بين قيعان السهم. يمكن أن تميل القناة السعرية لأعلى أو لأسفل أو جانبية على الرسم البياني (الشارت).

إذا اخترق السعر القنناة في المسار الصاعد Uptrend ، فقد تشير الحركة إلى أن السعر سيرتفع أكثر. على سبيل المثال ، يظهر الرسم البياني (الشارت)  أدناه قناة سعرية  و اخترق في سهم جازادكو .

أما إذا كسر السعر ما دون قاع القناة ، من ناحية أخرى ، يشير الانخفاض إلى أن السهم قد ينخض أكثر وأكثر ويتجه لتكوين مسار هابط Downtrend.

سهم جازادكو
سهم جازادكو

غالبًا ما تعمل تقنية قناة التداول بشكل أفضل مع الأسهم ذات المقدار المتوسط من التقلبات، والتي يمكن أن تكون مهمة في تحديد مقدار الربح المحتمل من الصفقة.

على سبيل المثال ، إذا كان التقلب منخفضًا ، فلن تكون القناة السعرية كبيرة جدًا ، مما يعني أرباحًا أقل. عادةً ما ترتبط القنوات الأكبر بمزيد من التقلبات، مما يعني أرباحًا أكبر.

أنواع القنوات

تتكون القناة السعرية من أربع نقاط اتصال على الأقل لأننا نحتاج إلى نقطتين منخفضتين على الأقل للاتصال ببعضنا البعض ونقطتين مرتفعتين للاتصال ببعضنا البعض. بشكل عام ، هناك ثلاثة أنواع:

  • تسمى القنوات التي تكون بزاوية لأعلى القنوات الصاعدة.
  • القنوات المائلة لأسفل هي قنوات تنازلية أو قناة هابطة. تسمى القنوات الصاعدة والهابطة أيضًا قنوات الاتجاه لأن السعر يتحرك بشكل أكبر في اتجاه واحد.
  • القنوات التي تكون فيها خطوط الاتجاه أفقية تسمى القنوات الأفقية أو نطاقات التداول أو المستطيلات.
أنواع القنوات السعرية
أنواع القنوات السعرية

زر الذهاب إلى الأعلى