التحليل الفني

المسار الهابط Downtrend

ما هو المسار الهابط Downtrend 

المسار الهابط Downtrend هو انخفاض تدريجي في سعر أو قيمة الأسهم أو السلع ويمكن أن يتناقض المسار الهابط Downtrend مع المسار الصاعد Uptrend .

النقاط الرئيسية

  • يتميز المسار الهابط Downtrend بانخفاض القمم والقيعان.
  •  المسار الهابط Downtrend هو تغيير في المعروض من الأسهم التي يرغب المستثمرون في بيعها مقارنة بالطلب على الأسهم من قبل المستثمرين الذين يرغبون في الشراء.
  • المسار الهابط Downtrend هي استجابات للتغييرات التي تحيط بالسهم، سواء كانت تتعلق بالاقتصاد الكلي أو تلك المرتبطة بنشاط أعمال الشركة.
سهم الدوائية
سهم الدوائية

فهم المسار الهابط Downtrend

في حين أن السعر قد يتحرك صعودًا أو هبوطًا بشكل متقطع ، فإن المسار الهابط Downtrend يتميز بقمم منخفضة وقيعان منخفضة بمرور الوقت.

ينتبه المحللون الفنيون إلى المسار الهابط Downtrend لأنه يمثل شيئًا أكثر من مجرد سلسلة خسائر عشوائية. يبدو أن الاسهم في مسار هابط Downtrend من المرجح أن تستمر الاسهم في المسار الهابط Downtrend حتى تتغير بعض ظروف السوق، مما يعني أن المسار الهابط Downtrend يشير إلى حالة متدهورة بشكل أساسي.

نادرًا ما يحدث أن الاسهم تتغير من مسار صاعد Uptrend إلى مسار هابط Downtrend مباشرة.

يحدث ذلك تدريجياً بحيث  يظهر على السهم الذي في مسار صاعد Uptrend علامات الإجهاد والضعف ثم يبدأ في مسار هابط Downtrend تدريجياً.

يتم تمييز كل من المسارات الصاعدة والهابطة من خلال قممها وقيعانها، والاتجاه العام الذي يبدو أنه يسير فيه.

المؤشرات التي تدل على بداية المسار الهابط Downtrend

تشير أول علامة على المسار الهابط Downtrend إلى نقطة في حركة السعر حيث يتجاوز العرض الطلب. عدد البائعين المتاحين وكمية الاسهم التي يريدون بيعها أكبر من عدد المشترين والكمية التي يريدون شرائها.

المؤشر الثاني هو العدد المتزايد من المشاركين في السوق المقتنعين بأنه يجب عليهم عدم امتلاك الاسهم. يزداد عدد البائعين في وقت واحد مع انخفاض عدد المشترين.

عادة ما تكون الإشارة الثالثة مصحوبة بأخبار أو معلومات جديدة تؤكد شكوك أولئك الذين عقدوا العزم على الخروج من السوق أو السهم، أو الذين لم يعودوا يفكرون في شراء السهم. يتراجع المزيد من المشترين ويصبح البائعون حريصين على جني الأرباح أو الحد من الخسائر.

التداول في المسار الهابط Downtrend

يسعى غالبية متداولي الأسهم إلى تجنب المسار الهابط Downtrend لأنهم يركزون بطبيعتهم على المسار الصاعد Uptrend .

يمكن العثور على مسار هابط Downtrend في كل إطار زمني للتداول ، سواء كانت الدقائق أو الأيام أو الأسابيع أو الأشهر أو السنوات.

غالبًا ما يستخدم المتداولون المؤشرات الفنية و أنماط الرسوم البيانية لتحديد وتأكيد الاتجاهات الهبوطية.

يمكن استخدام المتوسطات المتحركة لتحديد الاتجاه العام. إذا كان السعر أقل من المتوسط ​​المتحرك ، فمن المحتمل أن يكون السهم في مسار هابط Downtrend ، والعكس صحيح بالنسبة للمسار الصاعد Uptrend .

يمكن أن تُظهر المؤشرات الفنية مثل مؤشر القوة النسبية (RSI) أو مؤشر الاتجاه المتوسط ​​(ADX) أيضًا حجم أو قوة المسار الهابط Downtrend عند نقطة معينة ، مما يساعد المتداول على تحديد ما إذا كان يريد الدخول في صفقة بيع أم لا.

زر الذهاب إلى الأعلى