المؤشرات الفنية

مؤشر الاتجاه المتوسط ​​(ADX)

ما هو مؤشر متوسط ​​الاتجاه (ADX)؟

متوسط ​​مؤشر الاتجاه (ADX) هو مؤشر تحليل فني يستخدمه بعض المتداولين لتحديد قوة الاتجاه.

يمكن أن يكون المسار الصاعد Uptrend أو المسار الهابط Downtrend، ويظهر ذلك من خلال مؤشرين مصاحبين ، مؤشر الاتجاه السلبي (-DI) ومؤشر الاتجاه الإيجابي (+ DI). لذلك ، يشتمل مؤشر ADX بشكل عام على ثلاثة خطوط منفصلة. تُستخدم هذه للمساعدة في تقييم ما إذا كان يجب إجراء صفقة طويلة أو قصيرة ، أو ما إذا كان يجب إجراء صفقة على الإطلاق.

النقاط الرئيسية

  • صممه Welles Wilder للرسوم البيانية اليومية للسلع ، ويستخدم مؤشر ADX الآن في العديد من الأسواق من قبل المتداولين الفنيين للحكم على قوة الاتجاه.
  • يستخدم مؤشر ADX مؤشر الاتجاه الموجب (+ DI) والسالب (-DI) بالإضافة إلى خط الاتجاه.
  • الاتجاه قوي عندما يكون ADX أعلى من 25  الاتجاه ضعيف أو السعر عديم الاتجاه عندما يكون مؤشر ADX أقل من 20 ، وفقًا لـ Wilder.
  • لا يعني عدم الاتجاه أن السعر لا يتحرك. قد لا يكون الأمر كذلك ، لكن السعر قد يقوم أيضًا بتغيير الاتجاه أو يكون متقلبًا للغاية بحيث لا يكون هناك اتجاه واضح.

ماذا يخبرك مؤشر متوسط الاتجاه (ADX)؟

يعتبر مؤشر ADX ومؤشر الاتجاه السلبي (-DI) ومؤشر الاتجاه الإيجابي (+ DI) من مؤشرات الزخم. يساعد مؤشر ADX المتداولين على تحديد قوة الاتجاه ، بينما يساعد -DI و + DI في تحديد الاتجاه.

يحدد مؤشر ADX اتجاهًا قويًا عندما يزيد مؤشر ADX عن 25 واتجاهًا ضعيفًا عندما يكون مؤشر ADX أقل من 20.

ويمكن استخدام عمليات الانتقال لخطوط -DI و + DI لتوليد إشارات تداول.

على سبيل المثال ، إذا تجاوز خط DI + فوق الخط -DI وكان مؤشر ADX أعلى من 20 ، أو من الناحية المثالية أعلى من 25 ، فهذه إشارة محتملة للشراء.

من ناحية أخرى ، إذا تقاطع -DI فوق + DI ، وكان مؤشر ADX أعلى من 20 أو 25 ، فهذه فهذه إشارة بيع.

يمكن أيضًا استخدام التقاطعات للخروج من التداولات الحالية. على سبيل المثال ، إذا كان الشراء طويلاً ، فاخرج عندما يتقاطع -DI فوق + DI. في هذه الأثناء ، عندما يكون مؤشر ADX أقل من 20 ، يشير المؤشر إلى أن السعر عديم الاتجاه وأنه قد لا يكون الوقت المثالي للدخول في صفقة.

سهم بنك الرياض
سهم بنك الرياض
زر الذهاب إلى الأعلى