المؤشرات الفنية

مؤشر القوة النسبية (RSI)

ما هو مؤشر القوة النسبية (RSI)؟

مؤشر القوة النسبية (RSI) هو أحد مؤشرات الزخم المستخدمة في التحليل الفني. ويقيس مؤشر القوة النسبية سرعة وحجم التغيرات الأخيرة في سعر الاسهم لتقييم الظروف المبالغة في تقديرها أو بأقل من قيمتها في سعر تلك الاسهم.

يتم عرض مؤشر القوة النسبية RSI كمؤشر مذبذب (رسم بياني خطي) بمقياس من صفر إلى 100.

تم تطوير المؤشر بواسطة J. Welles Wilder Jr. وتم تقديمه في كتابه الأساسي لعام 1978 ، المفاهيم الجديدة في أنظمة التداول التقنية.

يمكن لمؤشر القوة النسبية (RSI) أن يفعل أكثر من الإشارة إلى الإفراط في الشراء والبيع للاسهم. يمكن أن يشير أيضًا إلى الاسهم التي قد تكون مهيأة لانعكاس الاتجاه أو التراجع التصحيحي في السعر. يمكن أن يشير إلى وقت الشراء والبيع.

تشير قراءة RSI عند مستوى 70% أو أعلى إلى حالة ذروة الشراء. وتشير القراءة 30% أو أقل إلى حالة ذروة البيع.

النقاط الرئيسية

  • مؤشر القوة النسبية (RSI) هو مذبذب زخم شائع تم طرحه في عام 1978.
  • يوفر مؤشر القوة النسبية (RSI) للمتداولين الفنيين إشارات حول زخم السعر الصعودي و الهابط ، وغالبًا ما يتم رسمه أسفل الرسم البياني (الشارت) لسعر السهم.
  • عادةً ما يُنظر إلى السهم في منطقة ذروة الشراء عندما يكون مؤشر القوة النسبية (RSI) أعلى من 70% وفي ذروة البيع عندما يكون أقل من 30%.
  • غالبًا ما ينظر المتداولون إلى خط مؤشر القوة النسبية (RSI) الذي يعبر أسفل خط ذروة الشراء أو فوق خط ذروة البيع كإشارة للشراء أو البيع.
  • يعمل مؤشر القوة النسبية (RSI) بشكل أفضل في نطاقات التداول بدلاً من الأسواق ذات الاتجاه الافقي.

كيف يعمل مؤشر القوة النسبية (RSI)

كمؤشر للزخم ، يقارن مؤشر القوة النسبية قوة الأمن في الأيام التي ترتفع فيها الأسعار إلى قوتها في الأيام التي تنخفض فيها الأسعار.
إن ربط نتيجة هذه المقارنة بحركة السعر يمكن أن يعطي المتداولين فكرة عن كيفية أداء الأمان.
يمكن أن يساعد مؤشر القوة النسبية ، المستخدم مع المؤشرات الفنية الأخرى ، المتداولين على اتخاذ قرارات تداول واضحة.

رسم مؤشر RSI

يمكن رسم مؤشر RSI أسفل مخطط أسعار السهم (الشارت) ، كما هو موضح في الشارت أدانه لسه اميانتيت.
سوف يرتفع مؤشر القوة النسبية مع زيادة عدد وحجم أيام الصعود.
سوف ينخفض مع زيادة عدد وحجم أيام النزول.

سهم اميانتيت
سهم اميانتيت

كما ترى في الرسم البياني أعلاه ، يمكن أن يظل مؤشر القوة النسبية في منطقة ذروة الشراء لفترات طويلة بينما يكون السهم في اتجاه صعودي.
قد يظل المؤشر أيضًا في منطقة ذروة البيع لفترة طويلة عندما يكون السهم في اتجاه هبوطي.
قد يكون هذا مربكًا للمحللين الجدد ، لكن تعلم استخدام المؤشر في سياق الاتجاه السائد سيوضح هذه المشكلات.

لماذا يعتبر RSI مهمًا؟

يمكن المتداولين استخدام مؤشر القوة النسبية للتنبؤ بسلوك سعر السهم.
يمكن أن يساعد المتداولين في التحقق من صحة الاتجاهات وانعكاسات الاتجاه.
يمكن أن يشير إلى الإفراط في الشراء وبيع السهم.
يمكن أن تزود المتداولين على المدى القصير بإشارات البيع والشراء.
إنه مؤشر تقني يمكن استخدامه مع مؤشرات آخرى لدعم قرارات واستراتيجيات المتداول.

استخدام مؤشر القوة النسبية مع الاتجاهات الصاعد أو الهابط

يفضل تعديل مستويات RSI لتناسب الاتجاهات (70%% و 30%)
من المهم معرفة الاتجاه الأساسي للسهم لفهم قراءات مؤشر القوة النسبية بشكل صحيح.

على سبيل المثال ، اقترح فني السوق المعروف كونستانس براون CMT أن قراءة ذروة البيع لمؤشر القوة النسبية في الاتجاه الصاعد ربما تكون أعلى بكثير من 30%. وبالعكس فإن قراءة ذروة الشراء أثناء الاتجاه الهبوطي تكون أقل بكثير من 70%.
كما ترون في الرسم البياني التالي ، خلال اتجاه هبوطي ، يصل مؤشر القوة النسبية إلى الذروة بالقرب من 50% بدلاً من 70% يمكن أن يرى المتادول هذا على أنه يشير بشكل موثوق إلى أن السهم في مسار هابط.

يقوم العديد من المتداولين بإنشاء خط اتجاه أفقي بين المستويات 30% و 70%  عندما يكون هناك اتجاه قوي لتحديد الاتجاه العام للسهم بشكل أفضل.

ويعد تعديل مستويات ذروة الشراء أو ذروة البيع لمؤشر القوة النسبية عندما يكون سعر السهم في قناة أفقية طويلة أو نطاق تداول (بدلاً من اتجاه صعودي أو هبوطي قوي) غير ضروري عادةً.

سهم أرامكو

ذروة الشراء أو ذروة البيع

بشكل عام ، عندما يتقاطع مؤشر القوة النسبية RSI مع 30% على مخطط القوة النسبية RSI ، فهذه إشارة صعودية

وعندما يتجاوز 70% ، تكون إشارة هبوطية. بعبارة أخرى ، يمكن للمرء أن يفسر أن قيم RSI البالغة 70% أو أعلى تشير إلى أن الورقة المالية أصبحت في حالة ذروة الشراء أو المبالغة في قيمتها، قد يكون مهيأ لانعكاس الاتجاه أو تراجع السعر التصحيحي.

وتشير قراءة مؤشر القوة النسبية عند 30% أو أقل إلى حالة ذروة البيع أو التقليل من قيمتها.

ويشير ذروة الشراء إلى أن السهم يتم تداوله عند مستوى سعر أعلى من قيمتها الحقيقية (أو الجوهرية). هذا يعني أن سعره أعلى من حيث يجب أن يكون ،

وفقًا لممارسي التحليل الفني أو التحليل الأساسي. قد يتوقع المتداولون الذين يرون مؤشرات على وجود ذروة شراء للأوراق المالية تصحيح السعر أو انعكاس الاتجاه. لذلك ، يمكنهم بيع السهم.

تنطبق الفكرة نفسها على السهم التي تبرزها المؤشرات الفنية مثل مؤشر القوة النسبية على أنها ذروة البيع. يمكن اعتباره يتداول بسعر أقل مما ينبغي. قد يتوقع المتداولين الذين يراقبون مثل هذا المؤشر تصحيح السعر أو انعكاس الاتجاه وشراء السهم.

مثال على تباعد Divergences مؤشر القوة النسبية RSI

يحدث تباعد مؤشر القوة النسبية RSI عندما يتحرك السعر في الاتجاه المعاكس لمؤشر القوة النسبية. بمعنى آخر ، قد يعرض الرسم البياني تغيرًا في الزخم قبل التغيير المقابل في السعر.

يحدث الاختلاف الصعودي عندما يعرض مؤشر القوة النسبية قراءة ذروة البيع متبوعة بقاع أعلى يظهر مع قيعان متناقصة في السعر. قد يشير هذا إلى زخم صعودي متزايد ، ويمكن استخدام الاختراق فوق منطقة ذروة البيع منطقة شراء.

يحدث الاختلاف الهبوطي عندما ينشئ مؤشر القوة النسبية قراءة ذروة الشراء متبوعة بقمة منخفضة تظهر مع قمم أعلى على السعر.

كما ترى في الرسم البياني التالي ، تم تحديد تباعد صعودي عندما شكل مؤشر القوة النسبية قيعان أعلى حيث شكل السعر قيعان متناقصة. كانت هذه إشارة صحيحة ، ولكن الاختلافات يمكن أن تكون نادرة عندما يكون السهم في اتجاه ثابت طويل الأجل.

سابك للمغذيات
سابك للمغذيات

مثال على انعكاسات مؤشر القوة النسبية الإيجابية والسلبية

العلاقة الإضافية بين السعر ومؤشر القوة النسبية التي يبحث عنها المتداولون هي انعكاسات مؤشر القوة النسبية الإيجابية والسلبية كما هو موضح في شارت سهم زجاج.

قد يحدث انعكاس إيجابي لمؤشر القوة النسبية بمجرد أن يصل مؤشر القوة النسبية إلى أدنى مستوى له من أدنى مستوى سابق  في نفس الوقت الذي يصل فيه سعر السهم  إلى أدنى مستوى له من السابق. وقد يعتبر المتداولين هذه الاشارة إشارة شراء.

على العكس من ذلك ، قد يحدث انعكاس سلبي لمؤشر القوة النسبية بمجرد أن يصل مؤشر القوة النسبية إلى أعلى مستوى له من أعلى مستوى سابق في نفس الوقت الذي يصل فيه سعر الورقة المالية إلى أعلى مستوى له من السابق. وستكون هذها الاشارة إشارة بيع.

سهم زجاج
سهم زجاج

مثال على رفض التأرجح RSI

تقوم تقنية تداول أخرى بفحص سلوك مؤشر القوة النسبية عندما يعود الظهور من منطقة ذروة الشراء أو ذروة البيع. تسمى هذه الإشارة برفض التأرجح الصعودي وتتكون من أربعة أجزاء:

  1. يقع مؤشر القوة النسبية في منطقة ذروة البيع أقل من 30%.
  2. يتقاطع مؤشر القوة النسبية مرة أخرى فوق 30%.
  3. يشكل مؤشر القوة النسبية تراجعًا آخر دون العودة إلى منطقة ذروة البيع.
  4. ثم كسر مؤشر القوة النسبية أحدث ارتفاع له.

كما ترى في الشارت التالي سهم سدافكو ، كان مؤشر القوة النسبية في منطقة ذروة البيع ، واخترق مستوى 30% ، وشكل قاع الرفض الذي أطلق الإشارة عندما ارتد إلى الأعلى. استخدام مؤشر القوة النسبية بهذه الطريقة يشبه إلى حد بعيد رسم خطوط الاتجاه على الرسم البياني للسعر.

سهم سدافكو
سهم سدافكو

لماذا يعتبر RSI مهمًا؟

  1. يمكن للمتداولين استخدام مؤشر القوة النسبية (RSI) للتنبؤ بسلوك سعر السهم.
  2. يمكن أن يساعد المتداولين في التحقق من صحة الاتجاهات وانعكاسات الاتجاه.
  3. يمكن أن يشير إلى الإفراط في الشراء وبيع السهم.
  4. يمكن أن يزود المتداولين على المدى القصير بإشارات البيع والشراء.
  5. إنه مؤشر تقني يمكن استخدامه مع الآخرين لدعم استراتيجيات التداول.

 

زر الذهاب إلى الأعلى